محمودعلى ـــــــــــــــــــــــ
عدد المساهمات : 923 نقاط : 2711 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 الموقع : MAHMOUD_TOTO2010XB المزاج : اخر روقان
| موضوع: امم السلف منتديات المحمديه الثلاثاء مايو 25, 2010 4:32 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ( أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبرَاهِيْمَ وَأصْحَابِ مَدْيَنَ وَ المُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بالبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللهُ لِيَظْلِمَهُمْ ولَكِنْ كانُوآ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) (التوبة: 70) منذ بَدء الخليقة والإنسان يتلقى رسالة ربه عن طريق الرسل الذين يبعثهم الله إليه، بعض الأمم قبلت هذه الرسالة، بينما رفضتها أخرى، وفي بعض الأحيان يقبلها قلة من القوم فيتبعون رسولهم، بينما ترفضها الأكثرية. إلا أن هذه الأكثرية لا تكتفي بتكذيب الرسل، وإنما تتعرض لهم بالإيذاء والقذف، وغالباً ما تتهمهم بالجنون والكذب والسحر والغرور، حتى إن زعماء بعض الأمم يحاولون قتلهم أو التخلص منهم. ولم يكن مطلب هؤلاء الرسل من قومهم ليتعدى الإيمان بالله وطاعته، فهم لا يسألون مالاً ولا عطاء دنيوياً، كما أنهم لم يكرهوا قومهم على الاستجابة لهم، ما فعلوه هو الدعوة إلى دين الحق ، وإلى طريق جديد يبدؤون فيه مع أتباعهم حياة مختلفة بعيداً عن ذلك المجتمع الضال. وتعكس لنا قصة شعيب وقومه أصحاب مدين الذين أرسل إليهم، العلاقة التي أسلفنا ذكرها بين الرسول والمجتمع الذي أرسل إليه، وتبدو ردة فعل قو م شعيب على دعوته، التي دعاهم فيها إلى الإيمان بالله والعدل في الميزان الذي كانوا مشهورين بتطفيفه، والطريقة التي انتهوا بها، ممتعة من خلال السرد القرآني: ( وإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنْقُصُوا المِكْيَالَ وَالمِيْزَانَ إِنِّيْ أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وإنِّيْ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَومٍ مُّحِيْطٍ* وَيَا قَومِ أَوْفُوا المِكْيَالَ وَالمِيْزَانَ بِالقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَآءهمْ وَلا تَعْثَوا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِيْنَ* بَقِيَّتُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِيْنَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بحَفِيْظٍ* قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَّفْعَلَ فِي أَمْوالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لأَنْتَ الحَلِيمُ الرَّشِيْدُ* قَالَ يَا قَومِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِن رَّبِّيْ وَرَزَقَنِيْ مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيْدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلىَ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيْدُ إلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيْقِي إلاَّ بِاللهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وإِلَيْهِ أُنِيْبُ* وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيْبَكُمْ مِّثْلُ مَآ أَصَابَ قَوْمَ نُوْحٍ أوْ قَوْمَ هُودٍ أوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنْكُمْ بِبَعِيْدٍ* واسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوْبُوآ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيْمٌ وَدُودٌ* قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيْراً مِّمَّا تَقُولُ وَ إِنَّا لَنَرَاكَ فِيْنَا ضَعِيْفاً وَلَولاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْناَ بِعَزِيْزٍ* قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِنَ اللهِ وَاتَّخذْتمُوُهُ وَرآءَكُمْ ظِهْرِيّاً إنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيْطٌ* وَيَا قَومِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إنِّي عامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيْهِ عَذَابٌ يُخْزِيْهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيْبٌ* وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّينَا شُعَيْباً وَالَّذِيْنَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِيْنَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِم جَاثِمِيْنَ * كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيْها أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ ) (هود: 84-95)
تواصوا "بِرَجْمِ شعيب" الذي لم يكن له ذنب سوى أن دعاهم إلى الخير، فأخذهم الله بعقابه وأبادهم كما سردت لنا الآيات، إلا أن قوم شعيب ليسوا هم المثال الوحيد ، بل على العكس، فكما ورد في السياق القرآني على لسان شعيب وهو يخاطب قومه أن أمماً عديدة سبقت أهل مدين قد بادت، وكذلك أمم كثيرة جاءت بعدهم دمرها الله وأباد أهلها. نقوم في الصفحات الآتية بتقديم وصف للمجتمعات البائدة التي أتينا على ذكرها وآثارها، ورد في القرآن الحكيم وصف هذه الأمم بالتفصيل، حيث تدعو الآيات الناس ليتفكروا فيها ويحذروا من العاقبة التي لاقاها هؤلاء. هنا يلفت القرآن انتباهنا بشكل خاص إلى أن الغالبية العظمى من هذه الأقوام كانت على درجة عالية من الحضارة والرقي، يمكن أن نستوضح هذه الخاصية التي تميز الأمم البائدة من قوله تعالى:
( وَكَمْ أَهْلَكْناَ قَبْلَهُمْ مِّنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشَاً فَنَقَّبُوا فِي البِلاَدِ هَلْ مِنْ مَّحِيْصٍ ) (ق: 36).
في الآية السابقة يمكن أن نستنبط صفتين لهؤلاء الأقوام، الأولى: هي أنهم كانوا شديدي البأس، وهذا يعني أنهم كانوا يمتلكون أنظمة عسكرية قوية ، وأنهم سيطروا على الأرض التي أقاموا فيها بالقوة . الصفة الأخرى: هي أن تلك الأمم كانت قد أنشأت مدناً كبيرة تسترعي الأنظار بفنها المعماري. غني عن الذكر أن هاتين الصفتين موجودتان في الحضارة الحديثة التي بنت عالماً حضارياً مزدهراً من خلال التقنيات والعلوم المتطورة، وأنشأت دولا ً مركزية ومدناً كبيرة، وهي مع ذلك تنكر وجود الله وتتجاهله، ناسية أن كل ما هي عليه من تقدم وازدهار، لم يكن ليوجد إلا بقدرته، إلا أن الحضارات التي أقامتها تلك الأقوام البائدة لم تنجها من الدمار كما ذكرت الآيات الكريمة، لأنها كانت قائمة على نكران الذات الإلهية، إذن لن تختلف نهاية الحضارة الحديثة عن تلك طالما أنها تقوم على التكذيب والإفساد في الأرض. لقد تم إثبات عدد لا يستهان به من حوادث الدمار التي أتى القرآن الكريم على ذكر بعضها، عن طريق الأبحاث الأثرية التي قام بها علماء العصر الحديث، هذه الاكتشافات التي تبرهن بشكل قطعي على وقوع تلك الأحداث التي رواها لنا القرآن الكريم، تثبت أنه لا بد وأن تكون هذه الكوارث قد أُنذر بها مسبقاً، كما صورت في القصص القرآني مرات ومرات، ويأمرنا الله في آياته:
( وَمَآ أَرْسَلْناَ مِنْ قَبْلِكَ إلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ مِّنْ أَهْلِ القُرَى أَفَلَمْ يَسِيْرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِيْنَ اتَّقَوْا أَفَلاَ تَعْقِلُونَ * حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَـنُّوآ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَآءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَّشَاءُ وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ القَومِ المُجْرِمِينَ * لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيْثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيْقَ الَّذِيْ بَيْنَ يَدَيْهِ وتَفْصِيْلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدَىً وَرَحْمةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) (يوسف: 109-111)
هناك أمثلة من الأمم السالفة عن أقوام وُهِبوا الذكاء والعقل إلا أنهم دُمِّروا بسبب إعراضهم عن الله وعصيانهم لأوامره، وهذه الأمثلة تكشف لنا عن مدى ضعف الإنسان وعجزه أمام خالقه. في الصفحات التالية سنتأمل هذه النماذج من خلال التسلسل التاريخي والزمني.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|