محمودعلى ـــــــــــــــــــــــ
عدد المساهمات : 923 نقاط : 2711 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 الموقع : MAHMOUD_TOTO2010XB المزاج : اخر روقان
| موضوع: سبحان الله صور لكهف أهل الكهف الأربعاء مايو 26, 2010 3:34 am | |
| الحمدالله الذى لااله الا هو يحى ويميت وهو على كل شئ قدير واستغفر الله الذى لااله الا هو واتوب اليه سبحان الله قدم الله عزوجل عظة فى قصة أصحاب الكهف وهى قوة الايمان بقدرة الله سبحانه وتعالى والتوكل عليه سبحانه وأستمر هذا الدرس فى تعليم أجيال وأجيال من المسلمين فكم منا يتمنى فى قرارة نفسه ان يعود الى الماضى ليرى كم عانوا اجدادنا ليقدموا لنا الاسلام على طبق من ذهب دون عناء ولا مشقة اللهم أجمعنا بهم وبنبيك محمد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فى الفردوس الاعلى فى الصورة الاولى مدخل الكهف ومن فوقه ركام مسجد بنى فوقه وفى الصورة الثانية مكان دخول النور عليهم فى وقت الغروب وفى الصورة الثالثة قبور أربع والمساحة الفاضية هى قبر الراعى وتم تجميع عظامهم فى قبرواحد ***************************** جواب فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا
أولاً : من يقول : إن هذه الصور لِكهف أهل الكهف ؟
ثانيا : لا سبيل إلى إثبات ذلك ، وإنما يُقال ما يُقال فيه بالظّن !
ولا يصحّ ؛ لأن ما في الصور المنتشرة يبدو نَحت الأماكن بشكل دقيق ، مما يُشير إلى أنه مصنوع ! وليس على هيئة كهف ! وقد قال الله تبارك وتعالى في قصة أصحاب الكهف : (وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ) .
ثالثا : سواء ثبت ذلك أو لم يثبت ، ما الفائدة المترتِّبَة على معرفة ذلك ؟ إلاّ أن يُفتتن فيه أهل الزيغ والضلال ! عُـبّاد القبور والأضرحة ، الذين يُعظِّمون آثار الأمم السابقة !!
وبعضهم يزعم أن قبور أصحاب الكهف هناك ، وأن بعض العظام التي وُجِدت كانت لأصحاب الكهف !!
وهذا كله غير صحيح ، ولا وسيلة لإثبات صِحّته ، بل ولا فائدة من إثبات صِحّته . فقد ذَكَر ابن أبي حاتم في تفسيره أن ابن عباس غزا مع حبيب بن مسلمة ، فَمَرّوا بالكهف ، فإذا فيه عظام ، فقال رجل : هذه عظام أَهْل الكهف ، فقال ابن عباس : ذهبت عظامهم أكثر مِنْ ثلاثمائة سنة .
وقال القرطبي في تفسيره : اختلف في أصحاب الكهف هل ماتوا وفنوا، أو هم نيام وأجسادهم محفوظة، فروى عن ابن عباس أنه مر بالشام في بعض غزواته مع ناس على موضع الكهف وجبله، فمشى الناس معه إليه فوجدوا عظاما فقالوا: هذه عظام أهل الكهف. فقال لهم ابن عباس: أولئك قوم فنوا وعدموا منذ مدة طويلة، فسمعه راهب فقال: ما كنت أحسب أن أحدا من العرب يعرف هذا، فقيل له: هذا ابن عم نبينا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . إلى أن قال : فعلى هذا هم نيام ولم يموتوا إلى يوم القيامة ، بل يموتون قبيل الساعة .
وقد اخْتُلِف في مكان أهل الكهف اختلافا كبيرا ، فِمن قائل : إنه كان بالشام ، وقائل : إنه كان بالأندلس !
قال ابن عطية في تفسيره : وبالشام على ما سمعت من ناس كثير كهف كان فيه موتى، يَزْعم محاويه أنهم أصحاب الكهف ، وعليهم مسجد ، وبناء يُسمى الرَّقيم ، ومعهم كلب رمّة . وبالأندلس في جهة غرناطة بِقُرْب قرية تسمى" لوشة " كَهْف فيه موتى ومعهم كلب رمّة ، وأكثرهم قد انجرد لحمه ، وبعضهم متماسك ، وقد مضت القرون السالفة ولم نجد مَن عِلْم شأنهم إشارة ، ويزعم ناس أنهم أصحاب الكهف ! دخلت إليهم فرأيتهم سنة أربع وخمسمائة وهم بهذه الحالة ، وعليهم مسجد ، وقريب منهم بناء رومي يُسمى الرقيم ، كأنه قصر مُحلق ، قد بقي بعض جدرانه ، وهو في فلاة من الأرض حَزْنة ، وبأعلى حضرة غرناطة مما يلي القبلة آثار مدينة قديمة رومية يقال لها : مدينة دقيوس ، وجدنا في آثارها غرائب في قبور ونحوها . اهـ .
وكان ابن عطية قال قبل ذلك : وأما هل دام أهل الكهف ، وبقيت أشخاصهم محفوظة بعد الموت ؟ فاختلفت الروايات في ذلك . اهـ .
والله تعالى أعلم . | |
|