للرياضة ألوان شتى فمنها الفردي ومنها الجماعي, فأما الجماعي غالباً يهدف
إلى تنمية الجسم وتعزيز روح التعاون بين الفريق وكيفية التعامل مع الفريق
الخصم, أما الفردية فغالباً ما تركز على الناحية العقلية فنلاحظها دائماً
تهدف إلى ترويض النفس, ومن هنا سيكون بحثي على رياضةٍ من الرياضات الفردية
ألا وهي الكاراتيه التي معناها تطور العقل والجسم في آن واحد من خلال
الممارسة وقد حملت شعار الدفاع عن النفس والتي تهدف إلى تدريب الجسم بكل
ما يملك من قوة تحت تحكم العقل وللوصول لحالة كون الجسم تحت تأثير العقل
لابد من التمارين المكثفة والمتواصلة
ماذا نعني بالكاراتيه
الكاراتيه لغة: ً
عند كتابة كلمة كاراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :
الأول : وينطق " كارا " أو " كو " ويعني خالي أو فارغ .
والثاني : وينطق " تيه " أو " شو" ويعني اليد.
فيكون تعريف الكاراتيه اللغوي " اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاح .
معنى الكاراتيه الاصطلاحي :
الكاَراتِيه هو نظام قتال يَسْتَعْمِلُ الأيدي و الأقدام و الرُكَب و
المرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان
في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم
نبذة تاريخية
يقال أن هذه اللعبة نشأت في الهند منذ خمسة آلاف سنة تقريبا عندما قام أحد
الأغنياء و كان مهراجا بإيجاد طريقة للدفاع عن النفس مميزة عن الأساليب
المتبعة لا يستخدم فيها الإنسان سوى وسائل طبيعية فقام بمراقبة الحيوانات
و كيفية استخدامها لأعضائها في الدفاع عن نفسها و كان تركيزه على النمر
بشكل أساسي.
و انتشر هذا الفن في الهند ثم انتقل إلى الصين بواسطة رجل الدين الهندي بوذي خارما و ذلك في القرن الرابع الميلادي.
و في الصين تعددت فنون هذه الرياضة و طرق ممارستها كما أصبح لها أسماء
عديدة بعد ذلك بدأت عمليات السيطرة على العقل و التدريب على التمارين
القاسية و أهمها التنفس العميق و التأمل و استخدام قبضة اليد في صد
المعتدين و المجرمين و يؤكد المؤرخون أن الكاراتيه تم تطويرها في مطلع
القرن السادس عشر في جزيرة اوكينا اليابانية و أنها عرفت آنذاك باسم "تانغ
هاند"، لأن سكان هذه الجزيرة قاتلو اليابانيين الغزاة بأيد عارية لا تحمل
أي نوع من أنواع السلاح.
و انتشرت بعد ذلك عدة مدارس لتعليم الكاراتيه تختلف باختلاف الأساليب، و
لكن كانت أشهرها مدرسة شوتوكان التي انتشرت في كل أنحاء العالم نظراً
لسهولة تعلمها و كثرة حركاتها ثم عرف العالم الغربي الكاراتيه بدءاً من
الخمسينات من هذا القرن و ظهر أول اتحاد دولي لها سنة 1972 و عرف بالاتحاد
العالمي لمنظمات الكاراتيه، و في سنة 1974 ظهر اتحاد ثاني للكاراتيه سمي
الاتحاد الدولي للهواة. أما أول بطولة للعالم، فأقيمت سنة 1970 في طوكيو.
الكاراتيه نوع من أنواع النزال الأعزل، يقوم الشخص فيه بالركل أو الضرب
باليدين أو المرفقين أو الركبتين أو القدمين. ويعد الكاراتيه إحدى صور
النزال الأعزل الشرقية المتعددة التي تسمى فنون الدفاع عن النفس. وتعني
كلمة كاراتيه في اللغة اليابانية اليد الخالية. وتوجه معظم الضربات
الهجومية في الكاراتيه إلى تلك الأجزاء من الجسم التي تسهل إصابتها كالبطن
والحلق. ويمكن أن تؤدي ضربة كاراتيه إلى إصابة شخص أو حتى إلى قتله
هناك أربعة أنواع رئيسية من الكاراتيه، هي: الصيني والياباني والكوري
والأوكيناوي. وكلها تستخدم الأساليب الأساسية نفسها، غير أن كل نوعٍ يركز
على مهارات معينة، وله أسلوبه الخاص في الحركة، فيركز الكاراتيه الكوري ـ
مثلاً ـ الذي يسمى التايكوندو على أهمية الركل. بينما يستخدم الكاراتيه
الصيني المسمى كونغ فو حركات دائرية انسيابية تختلف عن الحركات العنيفة
القوية للأنواع الأخرى. ويجمع الكاراتيه الذي يدرس في الدول الغربية في
الغالب بين مميزات الأنواع الأربعة الصيني والياباني والكوري والأوكيناوي
أبرز العديد من العروض السينمائية والتلفازية التي عرضت خلال عقدي
السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين الميلادي، منازلات الكاراتيه في
صور جذابة للمشاهدين مما أثار الاهتمام والشغف بها كذلك يزداد عدد الرجال
والنساء الذين يتعلمون الكاراتيه كوسيلة للدفاع عن النفس وتقوم مئات
الكليات وأندية الكاراتيه ومدارس تدريب الجيش والشرطة وجماعات المساواة
بين الجنسين بتدريس الأساليب الفنية للكاراتيه. ويشارك كثير من الناس كذلك
في مسابقات الكاراتيه كرياضة.
التدريب على الكاراتيه:يستهل الطلاب تدريباتهم بأداء تمارين لتقوية
عضلاتهم ومطها. ولتكتسب أيديهم وأقدامهم نوعًا من الخشونة، يقومون بالضرب
العنيف على ألواح مدعمة باللباد. ويتمرنون على أكياس للَّكم، ومع الخصوم
الخياليين، وكذلك بعضهم مع بعض.وعندما يتدربون معا، فإنهم يوقفون ضرباتهم
قبل وصولها للخصم بمسافات قصيرة، أو يلمسون الخصم لمسًا طفيفًا غير مؤثر.
ولا يتم الضرب بكامل القوة إلا في حالة الدفاع عن النفس فقط
يستطيع طلاب الكاراتيه أن يرتقوا في سلم هذه اللعبة من خلال رتب متنوعة،
يبلغونها بوساطة إنجازاتهم. ويرمز لكل رتبة بحزام ذي لون مختلف،
فالمبتدئون يلبسون الأحزمة البيضاء، أما ذوو الخبرة فيلبسون الأحزمة
السوداء. وتمنح مدارس التدريب ألوانًا مختلفة تتضمن البني، والأخضر،
والأرجواني لذوي الرتب المتوسطة. ويتأهل الطلاب للرتب الأعلى بعد أن
يقوموا بعرض الأساليب الفنية التي تقتضيها الرتبة التالية أمام ممتحن
معترف به أو مجموعة ممتحنين معترف بهم
الأساليب الفنية الأساسية للكاراتيه: تتضمن الأساليب الفنية للكاراتيه
الأوضاع أي طرق الوقوف، وطرق الصد والركل واللكم والضرب. وتتضمن الأوضاع:
الوضع الخلفي، وضع القط، الوضع الأمامي وضع الفارس.
تستخدم طرق الصد لمحاولة إيقاف هجمات الخصم. وتتضمن الأساليب الفنية
للركل: الركلة الأمامية، الركلة الدائرية، الركلة الخطافية، الركلة
الجانبية ويتضمن اللكم الضربات بمفاصل أو عقد الأصبعين الأوليين في اليد
(السبابة والوسطى). كما تستخدم في الضرب أجزاء أخرى من اليد، فعلى سبيل
المثال، تستخدم حافة اليد المفتوحة في توجيه ضربة سيف اليد. ويتدرب الطلاب
على مثل هذه الأساليب غالبًا وفق نماذج معدة مسبقًا يطلق عليها
نماذج.ويؤدي الصوت دورًا مهمًا في هذه اللعبة. فغالبًا ما يصرخ المهاجم
ياه ! يي آه! ليضع أقصى قوته في الضربة، وتنطلق هذه الصرخة بإخراج الهواء
من الرئتين وبشد عضلات البطن، وأحيانًا يصرخ المهاجم قبل تسديد الضربات
ليرّوع الخصم.
يتضمن كثير من العروض الفنية للكاراتيه استعراضات تحطيم أشياء متنوعة
بالأيدي والأقدام. ولكن لا تتطلب معظم مدارس التدريب على الكاراتيه تدريب
طلابها على مثل هذه الأساليب.
كثير من الناس يعتقد ان لعبه الكاراتيه لعبه خطره ولكن هذه المقولة مبالغ فيها
يمكن للاعب استعمال أي قوه في مناطق غير الوجه والرقبة وإذا تضرر لاعب
بسبب ضربه على وجهه يعاقب اللاعب الأخر أما بإنذار أو ما يراه الحكم
مناسبا ولكن بالغالب تكون الضربات من غير ذي قوه فالمهم السرعة في
الكاراتيه
لاحتساب النقطة يجب على اللاعب ان يعيد يده أو قدمه إلي مكانها الأصلي بعد
الضربة وان تكون النقطة موجهه وليست محض صدفه..في حاله كانت النتيجة 6-0
توقف المباراة مباشره إلا في حالات خاصة
النقاط:
ايبون: نقطه واحده وتعطي للاعب الذي يسجل نقطه بيده في مناطق التسجيل فوق الحزام غير اليدين
نيهون: نقطتين وتسجل برفسه فوق الحزام أي موضع عدا الرأس أو تسجل بتسجيل نقطه باليد من خلف الخصم
سامبون: ثلاث نقاط وتسجل برفسه في الوجه أو الرقبة من دون أصابه طبعا أو
بإسقاط اللاعب أرضا واخذ نقطه منه باليد أو الرجل وفي حاله اثنان سامبون
تستمر المباراة حتى يسجل اللاعب الفائز نقطه أخرى أو يسجل اللاعب الخاسر
نقطه ويستمر اللعب .
مده المباراة للبالغين ثلاث دقائق ومادون الثامنة عشره دقيقتين
يلبس احد اللاعبين الحزام والقفاز الاخمر مع وضع واقي الأسنان واللاعب الثاني نفس العملية بالأزرق ويطلق على احدها اكا والأخر شيرو.
مباريات الكاراتيه. هناك نوعان من مباريات الكاراتيه: المنافسات المقيدة، المنازلات الحرة
يقوم المتباري في المنافسة المقيدة باستعراض نماذج متنوعة أمام هيئة تتكون
من خمسة قضاة، يمنح كل قاض منهم المتباري نقاطًا تتراوح بين نقطة واحدة
وعشر نقاط. ويفوز في المنافسة المتباري الذي يحصل على أعلى مجموع من
النقاط.
أما في المنازلة الحرة فيخوض المتنافسان النزال دون إتباع أساليب فنية
معدة مسبقًا. ويراقب كل مباراة حكم واحد وأربعة قضاة. يسجل اللاعب النقاط
عندما يسدد ضربة إلى خصمه يعدها أغلبية القضاة فعَّالة. وينبغي أن تبدأ
الضربة بكل القوة لكن تتوقف قبل أن تصيب الخصم في جزء من الثانية. ويمكن
أن تلمس الضربات التي توجه إلى وسط الجسم الخصم لمسًا طفيفًا. لكن تمنع
قواعد اللعبة توجيه الضرب إلى مناطق معينة في الجسم واستخدام ضربات
كاراتيه خطيرة كثيرة.
استخدم الرهبان البوذيون في الهند منذ تاريخ يعود إلى القرن الخامس قبل
الميلاد نوعًا من الكاراتيه؛ ليدافعوا به عن أنفسهم ضد الحيوانات الضارية.
وقد مارست جماعة يطلق عليها اسم الهوارانج خلال القرن السادس الميلادي
الكاراتيه في سيلاَّ، التي عرفت باسم كوريا فيما بعد. وكان الهوارانج
شبابًا يُنْتَقَوْن للتدريب؛ ليصبحوا قادة عسكريين
تطور الكاراتيه أكثر في القرن السابع عشر الميلادي في جزيرة أوكيناوا، بعد
أن أخضعت إحدى العشائر اليابانية الجزيرة لحكمها، وأصدرت تشريعات صارمة
تطبق على كل من يقتني أسلحة. لذا طور الأوكيناويون كثيرًا من أساليب
النزال الأعزل للكاراتيه الحديث، وانتشر الكاراتيه في اليابان بعد ذلك،
بعد أن أصبحت أوكيناوا مقاطعة يابانية في عام 1879م.
الكاراتيه في الدول العربية. الكاراتيه بأنواعه من الرياضات الحديثة في
الدولة العربية، ولكنه انتشرت بسرعة كبيرة في كثير منها. وتحظى رياضة
الكاراتيه بإقبال وشغف الكثير من الشباب والنشء في الدول العربية
لممارستها وتعلم فنونها. وتعتبر كل من مصر وسوريا ولبنان والمملكة العربية
السعودية في مقدمة الدول العربية التي بدأت ممارسة رياضة الكاراتيه وحققت
فيها تقدمًا ملموسًا.
دخلت رياضة الكاراتيه إلى سوريا عام 1384هـ، 1964م، عن طريق شمس الدين
الصوفاني الذي تعلم فنونها في اليابان ـ وقام ـ بالتعاون مع بعض
اليابانيين الذين قدموا إلى سوريا بنشرها في أنحاء سوريا، ومن ثم امتد
انتشارها إلى لبنان.
ودخلت رياضة الكاراتيه في المملكة العربية السعودية عام 1389هـ، 1969م عن
طريق محمد الفايز القليش الذي بدأ بإدخالها في معهد التربية الرياضية
وكلية قوى الأمن الداخلي بالرياض، ومن ثم انتشرت في أنحاء المملكة كافة.
وفي عام 1395هـ، 1975م، تأسس أول اتحاد رياضي يشرف على نشاط هذه الرياضة
في المملكة تحت اسم الاتحاد السعودي للكاراتيه والجو دو والتايكوندو، وقام
هذا الاتحاد بتنظيم أول بطولة للكاراتيه في المملكة عام 1396هـ، 1976م على
كأس الرئيس العام لرعاية الشباب، واستمر بعد ذلك في تنظيمها سنويًا.
وتكوّن أول اتحاد مصري للكاراتيه عام 1392هـ، 1972م عمل على نشر رياضة
الكاراتيه في أنحاء مصر، ودخلت هذه الرياضة كثيرًا من الأندية الرياضية،
كما أدخلت ضمن برامج الكليات العسكرية وازداد عدد ممارسيها، وتطور مستوى
لاعبيها بشكل ملحوظ خلال وقت قصير من بدء دخولها في مصر.
تأسس الاتحاد العربي للكاراتيه عام 1395هـ، 1975م الذي يقوم بالتعاون مع
الاتحادات المحلية بالإشراف على نشاطات رياضة الكاراتيه في الدول العربية.
ويقوم الاتحاد بتنظيم عدد من بطولات الكاراتيه على مستوى الدول العربية،
من أبرزها البطولة العربية للكاراتيه التي تقام بانتظام. ويواصل لاعبو
الكاراتيه في مختلف الدول العربية السعي لتطوير مستوياتهم وتحقيق مكانة
عالمية مرموقة بين لاعبي الدول الأخرى. وقد حقق بعض الأبطال العرب في
الكاراتيه انتصارات عالمية مشهودة منها: فوز كل من البطلين السعوديين عبد
الله محمد عسيري، وبندر محمد القماز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم
العسكرية الرابعة للتايكوندو عام 1413هـ، 1992م، فوز البطل المصري يحيى
علام بالميدالية الذهبية في كل من بطولة العالم للرجال والأولمبياد
المصغرة وبطولة اليونان الدولية للتايكوندو عام 1415هـ، 1994م، فوز الناشئ
المصري كريم شريف فكري بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للناشئين تحت
12 سنة للكاراتيه عام 1415هـ، 1994م.
حافظت الدول العربية على مكانتها العالمية من خلال الانتصارات المرموقة
التي حققتها في مختلف المسابقات. فقد أحرز اللاعب المصري يحيى علام
الميدالية الذهبية في التايكوندو لفوزه بالمركز الأول في بطولة العالم
للتايكوندو عام 1994م. وأحرز المنتخب السعودي للتايكوندو كأس بطولة كأس
الخليج للتايكوندو لفوزه بالمركز الأول في البطولة الأولى التي أقيمت عام
1996م. وأحرز اللاعب المصري تامر عبدالمنعم الميدالية الذهبية في
التايكوندو لفوزه بالمركز الأول في بطولة العالم للتايكوندو التي أقيمت
عام 1997م في هونج كونج. وأحرز المنتخب المصري للتايكوندو المركز الخامس
في البطولة نفسها وسط 86 دولة مشاركة فيها. وأحرزت اللاعبة المصرية مروة
إلهامي الميدالية الذهبية في التايكوندو لفوزها بالمركز الأول في بطولة
كأس العالم للتايكوندو التي أقيمت عام 1997م بمدينة القاهرة في مصر. وأحرز
المنتخب المصري للتايكوندو المركز الخامس في البطولة نفسها وسط 16 دولة
مشاركة فيها. وفاز المنتخب المصري للتايكوندو بالمركز الأول على مستوى
البحر المتوسط في البطولة التي أقيمت عام 1997م بمدينة روما بإيطاليا.
وفاز فريق نادي الهلال السعودي للتايكوندو بالمركز الأول في بطولة الأندية
العربية للتايكوندو التي أقيمت عام 1997م في بيروت، وحقق فريق نادي المون
لاسال اللبناني المركز الثاني، وفريق نادي الفارس الأردني المركز الثالث
في البطولة.
وأحرز اللاعب المصري كريم شريف الميدالية الذهبية في الكاراتيه لفوزه
بالمركز الأول في بطولة العالم للناشئين في الكاراتيه التي أقيمت عام
1994م بمدينة بودابست في المجر. وأحرز لاعب الجودو المصري أشرف بهجت
الميدالية الذهبية لفوزه بالمركز الأول في البطولة الإفريقية العشرين التي
أقيمت عام 1997م في المغرب
المهارات الأساسية
الحركات المستعملة:
الوضع الأساسي للمبارزة يسمى بوضعية القط. و هذه الوضعية تمنح السرعة و
الحرية في الحركة و بعض الهدوء و رخاء العضلات، مما يمنح المقاتل فرصة
أكبر ليقوم برفع جسمه بالسرعة المطلوبة عند تفادي ضربات الخصم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الوقوف الطبيعى وضع راكب الحصان (كي با داتشي)
• الوضع الجانبي (يوب سي)
• الوضع الخلفي (هو – غول سي)
أساليب السد (ماكجي):
السد الذراعي (باهل ماكجي)
• السد المنخفض
• السد المتوسط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السد الذراعي التطبيقي
• السد الذراعي المزدوج
• السد بتقاطع الذراعين
أساليب استعمال اليد (سوهن تسوجس)
• لكمة القبضة المستقيمة (شونغ كوون شيجي)
• ضربة اليد السكين (شوتو شيجي)
• لكمة مؤخرة القبضة (شوموك دانغ شيغي)
• هجوم مؤخرة راحة اليد
• الهجوم بالكوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حركات الرفس الأمامية (اهب شاجي)
• الرفسة الأمامية المقصلية
• الرفسة الأمامية الضاغطة
• الرفسة الأمامية القصيرة
• الرفسة الأمامية الدافعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• الرفسة الأمامية الطائرة
الرفسات الجانبية (يوب شاجي)
• الرفسة الجانبية الصاعدة
• الرفسة الرافعة للجانب
• الرفسة الجانبية الضاغطة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرفسة الجانبية الطائرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طريقة اللعب :
تكون الهجمات عادة مفيدة بمقدار عنف الحركات التي ينفذها المصارع.
الاعتماد الأساسي على الحركات الهجوم و الهجوم المعاكس و على حركات الدفاع
و الدفاع المعاكس، و تكون مدة المباراة دقيقتين و قد تمد إلى ثلاث أو خمس
دقائق. و المباريات نوعان: مباراة من نقطة واحدة (شوبوايبون)، و مباراة من
ثلاث نقاط (شوبوسانبون). و تسجل العلامات بنقطة كاملة أو نصف نقطة و تجري
المباراة بأسلوبين: مباراة فردية، و مباراة جماعية. و يتخذ الحكم وضعه و
يقف اللاعبان وجهاً لوجه و أصابع أقدامهما على خط البداية و ينحني كلاهما
للآخر و عندما ينادي الحكم "شيبو ايبون هاجيمي" تبدأ المباراة.
الكاراتيه مبارزة جسدية حرة يحكمها قانون اللعبة الذي يحدد الضربات الفنية
الخاصة بها هدف المبارزة أن يتوصل لاعب إلى التغلب على منافسه بتسجيل
النقاط و ذلك بتسديد الضربات و اللكمات إلى أجزاء الجسم التي يسمح بها
القانون دون أن يتسبب في ضرر اللاعب المنافس و يستخدم لذلك ضربات فنية
باليد و القدم مع التيقظ دوماً للدفاع عن النفسه ضد ضربات منافسة.
أما الأجزاء التي يحق للاعب أن يحصل على النقاط بتسديد الضربات عليها فهي:
الوجه و البطن و الظهر و الصدر و الرقبة، و يمكنه استخدام اليد بالضرب أو
اللكم و القدم بالرفس للحصول على نقطة، و قد يقوم اللاعب أحياناً بتكسير
الألواح الخشبية أو الطوب برأسه أو بيده أو برجله كل ذلك يتم بغية عرض
قواه الجسدية و العقلي.
للفوز بالمباراة لابد من:
ترعى المباراة هيئة تحكيم تتألف من حكم رئيس داخل الحلبة، و أربعة حكام مساعدين و مسجل و ميقاتي.
أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة:
- فن سومو. وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
فن كيميو. وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي.
فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم.
يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.
انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا ، وعن طريق رجال الدين أيضا ، وبعض التجار
والمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع
الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا
الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .
فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع
عن ،النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة
كاراتيه رسمية بدلا من تي . وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن
(فوناكوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة
هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .
نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره
ونشره ، وإعطائه النفحة اليابانية وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي ومعاونوه
على هذا الفن اسم الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية
أهم النقاط الواجب توفرها في لاعب الكاراتيه:
هناك أسس فنية هامة جدا في الكاراتيه وهذه الأسس تؤدي مع أداء كل حركة أي
أنها أسس يتم بها تطبيق مهارات اللعبة فمثلا ضربة أو صده يجب ان يكون لها
أساس فني من شروط معينة في ذات الحركة نفسها يضاف إليها عدد من الأسس
الواجبة مثل القوة والسرعة وغيرها من الأسس التي اذكرها هاهنا بالتفصيل:
-1القوة:
وهنا يجب بقوة سواء في العضلات ( ليست المقصود بالعضلات عضلات لاعب كمال
الأجسام فعندما تتضخم العضلة تقل السرعة ) أو قوة في الحركة المؤداه ضد
الخصم ويجب ان تتميز حركة الكاراتيه بقوة من الفرد المؤدي فلا يمكن أبدا
تخيل ضربة صم أنها تتميز بقوة أو حتى يمكن مقارنة قوة طفل بقوة رجل عموما
آهة الضربة وليس قوة الجيم وهناك معياران لتحديد قوة الضربة وهما ضعف
المكان الموجهة ايه الضربة وقوة قبضة اللاعب المؤدي لها.
-2المرونة:
وهي مدي حركة المفاصل التي تحدد بنوع العضلات والأوتار التي تسمح لها
بالتحرك بسهولة إلي أقصي مدي تسمح به طبيعة المفاصل يحتاج اللاعب
الكاراتيه إلي مرونة في أداء حركات الكاراتيه لكي يستطيع التفادي والركل
بسهولة .
-3السرعة :
هي الكفاءة في التحرك السريع خلال مسافات وسرعة رد الفعل علي هجوم الخصم وسرعة النظر و تغيير اتجاه العين .
جميع حركات الكاراتيه تتميز بالسرعة حتى لا تفقد قيمتها و السرعة سواء في
الضرب أو الصد يجب ان يتدرب عليها اللاعب سواء مع زميل أو بمفرده وهناك
سرعة أداء الحركة و سرعة رد الفعل نتيجة هجوم الخصم .
ان السرعة أمر هام لانجاز دفاع أو هجوم و دون تلك السرعة سواء في رد الفعل
أو الفعل نفسه لا يمكن القول بأن تلك الحركة هي حركة كاراتيه لأنها بذلك
تكون قد فقدت جزءا هاما من أساسها الفني .
-4التحمل :
لاعب الكاراتيه يجب أن يكون شديد التحمل حيث انه أحيانا يقابل مجموعة قوية
من الخصوم لذلك عليه ان يتحمل الزمن الطويل في القتال و كذلك تحمل ذلك
المجهود الشديد من الأداء .
لذلك علي لاعب الكاراتيه ان يتدرب علي التحمل والصبر وكثير من تلك الصفات.
-5التوازن :
هو الثبات أثناء أداء بعض الحركات في الهواء وعدم التأرجح يمينا أو يسارا
وأثناء صد أو تلقي ضربات من الخصم وعدم السقوط أرضا والتوازن مهم جدا عند
ركل الخصم فلا بد من التسمر في الأرض كالجبل في ثبالاته .
كثيرا ما يتلقي لاعب الكاراتيه لكمة أو ضربة تجعله يفقد توازنه و لكن هذا
التوازن لا يفقد بسهولة ذلك أن وقفات الكاراتيه تشكل قاعة قوية لا تسهل من
سقوط الفرد بل ان ضربة منه ستكون من القوة بحيث تسقط خصما عاديا غير مدرب
ولا التوازن في حد ذاته أمر هام في لاعب الكاراتيه . انه بلا شك يتنقل لا
بتوازن شديد وتحكم عالي في وقفاته .
-6التركيز :
ان عملية التركيز من صفات اللاعب في الكاراتيه فلا يمكن أبدا تخيل مشغول
البال والعقل يمكن ان يقاتل بمهارة ان مجرد عملية اختيار الحركات تحتاج
إلي تركيز وسرعة عالية كذلك عملة التركيز تدعو إلي الانتقال بسرعة من خصم
إلي أخر بعد القضاء عليه وهذه العملية تحتاج إلي تركيز في كل خطوة أو حركة
بل ونظرة أيضا.
-7الهدوء:
من سمات لاعب الكاراتيه انه هادئ في تفكيره للمحافظة علي التركيز وأيضا
سريع في رد فعله لتكون حركته حركة كاراتيه حقيقية والهدوء صفة تجعل العقل
يختار ما يفعله بوعي فلا يخطئ أو يصاب بل ينتصر ويحقق ما يريد والهدوء
يدفع إلي إجادة وجمال في الحركات وكذلك إصابة جيدة للهدف و الخصم وإذا فقد
اللاعب الهدوء فان ذلك يدفعه إلي التوتر والعصبية مما ي}ثر علي أدائه
بصورة سيئة جدا ويفقد كل ما يعرفه ويهزم .
-8التقدير :
يجب أيضا التمتع بالقدرة علي تقدير الموقف فبعد ثلاث أو أربع حركات مع
الخصم سوف يدرك الفرد ما ه قدرات الخصم وسوف يتولد تقدير معين عن مدي
كفاءته وبالتالي تقدير لما يجب ان يؤدي ضده
وعلي ممارس الكاراتيه ان يقدر كل شئ حتى في الحياة العادية انه يقدر
المسافات والإبعاد والزوايا وكل شئ يقدره انه يعرف المسافة بينه وبين
الخصم وسوف يعرف هل الضربة سوف تصل أم لا وكثير من تلك الأمور الهامة .
-9الانتباه :
إذا أراد الفرد ان يدافع عن نفسه يجب ان يتمتع بقدر من الانتباه وهذا
الانتباه يجعل الفرد سريع الاستجابة لهجوم الخصم فالتفكير في أمور أخري
يجعل الانتباه اقل مما يجعل الفرد غير قادر علي الاستجابة بسرعة لهجوم
الخصم .
الانتباه أساس فني هام فهناك حركة تصدر عن انتباه جيد من الفرد وهناك حركة
تصدر عن فرد غير منتبه ويمكن التمييز بينهما عن طريق ملاحظة مدي سرعة
الأداء فحركة شخص منتبه سوف تتوافق مع فعل الخصم أو هجومه أي أنها ستكون
ناجحة في أدائها .
والعكس عن فرد غير منتبه .
-10 الدقة :
يجب علي الفرد ان يكون شديد الدقة حتى في اختياره الضربة أو الصدة أو ان
يكون دقيقا في اختيار الهدف الذي يتعامل ضده الفرد إن الدقة هامة جدا سواء
في اختيار الحركات أو نوع التدريبات أو أي شئ له علاقة بعملية الاختيار
بأنواعها وعلي الفرد ان يتميز بالدقة ولذلك عليه ان يتدرب باستمرار علي
ذلك
-11 التحكم :
يجب علي الفرد ان يكون متحكما في جميع حركاته في قوة الضربة أو الصدة أو
في حتى مدي إصابة الهدف بقوة أو برقة و التحكم يشمل أيضا القدرة علي
استعمال الإطراف سواء الأيدي أو الإقدام أو حتى الرأس والتحكم هام جدا في
استعمال تلك الإطراف انه يجب علي الفرد أن يستعمل تلك الإطراف بمهارة
عالية فيختار بسهولة ذلك الطرف ويتحكم فيه بدقة وسرعة أنها سمة هامة جدا
في الكاراتيه .
-12 القسوة :
إنها سمة يحتاجها من يدافع عن نفسه ضد المجرمين الأشرار وهي تعني إصابة
هدف بسوة وقوة من اجل تحطيم المجرم ومنعه من مواصلة هجومها الشرير و لكن
تلك القسوة ممنوعة في المباريات حيث ان من يستخدم القسوة في إصابة خصمه
يمنع من إكمال المباراة ويصبح مهزوما وذلك المصاب يفوز بالمباراة إذا
القسوة تستخدم فقط ضد خصم شرير في الشارع وهذه القسوة تعني إصابة الخصم في
نقطة حساسة وبقوة مما يؤدي إلي إسقاطه أرضا دون حركة
أنواع الضربات باليد:
تقسم ضربات اليد إلى ثلاث أقسام وهي الضرب باليد بالقبضة المغلقة والضرب بكف اليد والضرب بالكوع وهي بالتفصيل :-
أولاً :- الضربات باليد المغلقة :-
2. كياجي زوكي :- وهي لكمه خاطفه وسريعة وهي عكس (اوي زوكي ) فتنفذ باليد اليمنى وتكون الرجل اليسرى للأمام .
3. كزامي زوكي :- وهي اللكمة القريبة واللكمة الخادعة وهي تكون أسلوب خداع لأنها تنفذ ورائها ( كياجي زوكي ) .
4. تاتي زوكي :- وهي ضربه مقلوبة لأنها تكون قبضه اليد مقلوبة عن وضعها الأصلي في الضربات .
5. اجي زوكي :- وهي اللكمة المرتفعة وتوجه عادتاً إلى أسفل الوجه أو الذقن
وتبدأ من أسفل جانب الخصر إلى أعلى كما نراها في كاتا انبي .
6. سانبون زوكي :- ثلاث ضربات الأولى في الوجه والثانية والثالثة في البطن .
7. اورا زوكي :- وهي اللكمة بالقبضة المقلوبة الموجهة إلى أسفل الذقن وهي لكمه ضيقه .
8. مواشي زوكي :- وهي اللكمة النصف دائرية الموجهة إلى الرأس .
9. كاجي زوكي :- لكمه نصف دائرية موجهه إلى الأضلاع .
10. اوزا زوكي:- وهي ضربه باليدين واحده في الوجه والأخرى في المعدة في
نفس الوقت على شكل حرف (u وتكون المسافة بين اليدين صغيره إلى حد ما وهما
متعاكستان فالتي في الوجه القبضة عاديه والتي في البطن تكون القبضة مقلوبة
.
11. ياما زوكي :- لكمه على شكل حرف (u المتسعة وتكون المسافة اكبر عنها في
(اوزا زوكي) ويخفض الكتف الأمامي والرأس تكون بين الذراعين وثني المرفق
العلوي ليأخذ قوس إلى الوجه والذراع كما في الكاتا باسي داي .
13. هاسامي زوكي :- وهي لكمه نصف دائرية باليدين وتوجه إلى جانبي الجسم .
14. أوراكن اوتشي :- وهي ضربه بظهر القبضة وتوجه إلى الوجه .
15. كنتسوي اوتشي :- وهي باليد على شكل مطرقة .
16. سايكن :- الضرب بمقدمه القبضة .
17. تيتشو :- ضرب بأسفل القبضة .
18. أودي :- ضربه بالقسم الجانبي من الساعد .
12. هايكو زوكي :- وهي لكمه متوازية أفقيه باليدين في نفس الوقت وتوجه إلى المعدة وتسمى ( موروتي زوكي ) .
1-أن يكون الفائز أول من يسجل ايبون أي نقطة كاملة، أو مرتين آري أي نصف نقطة.
2-أن يتم شطب المتسابق الآخر بسبب خطأ منه أو عدم كفايته.
3-أن يحصل اللاعب على قرار الفوز بالترجيح من الحكم و القضاة و لا تسمح القوانين بالاحتكاك الجسدين.
1- القوة
2- المرونة
3- السرعة
3- التحمل
5- التوازن
6- التركيز
7- الهدوء
8- التقدير
9- الانتباه
10- الدقة
11- التحكم
12- الشراسة
1. اوي زوكي:- وهي لكمه طويلة ومستقيمة ومباشره وتبدأ جانب الخصر وبشكل
مستقيم إلى بطن الخصم وهي ضربه قويه ومؤثره وتنفذ بمساواة اليد مع الرجل
(ضربه باليد اليمنى تكون الرجل اليسرى إلى الأمام .